الثلاثاء، 14 فبراير 2012

إطلاق محرك البحث الجديد Volunia


إطلاق محرك البحث الجديد Volunia الذي يقدم اللغة العربية بعد عمليات تطوير دامت أربع سنوات لينافس كلا من غوغل وياهو..



ورغم أن غوغل أصبح محرك البحث الأقوى بين المنافسين مثل ياهو وبينج وتلاشى بقية منافسيه أو خبا نجمهم، إلا أن ماسيمو مارتشيوري، وهو مهندس وبروفسور علوم الكمبيوتر الإيطالي والذي شارك في تطوير غوغل نفسه، أطلق محرك البحث فولونيا بإصدار تجريبي متاح بالتسجيل، بعد أن ضحى بوظيفة مرموقة في أهم جامعة في العالم في الولايات المتحدة ليتفرغ لتطوير محرك البحث الجديد. يتاح محرك البحث حاليا لعدد محدود ممن سبق لهم التسجيل فيه قبل فترة وجيزة.

أطلق محرك بحث فولونيا مع شبكة تلاقي اجتماعي ضمن واجهة الخدمة، ليتيح لك التفاعل مع من يزور نفس المواقع التي تزورها أو يبحث عن ذات الموضوع معك أو مشاركة أصحابك الواردين في البريد الإلكتروني لديك في أنشطتك على الإنترنت. علّق مارتشيوري خلال إطلاق الخدمة أمس بالقول: " إن الويب مجالا حي، فيه معلومات ولكن فيه أيضا بشر، وأصبح العامل الاجتماعي بارزا لكن يجب أن ينطلق بقوة أكبر".



يتمتع مارتشيوري بسجل مرموق من الإنجازات في تقنيات الإنترنت فهو مبتكر خوارزمية تقييم مرتبة صفحات الإنترنت  HyperSearch في التسعينيات وكان يدرس في معهد تقنية ماساتشوسيتس  Massachusetts Institute of Technology (MIT). ويرى أن ما يقدمه محرك فولونيا سيصبح اعتياديا في كل محركات البحث الرئيسية مثل ياهو وغوغل.

يعمل فولونيا بلغات عديدة يتيح لك تحديد البحث فيها وتتضمن العربية واليابانية والروسية التي ستطرح تباعا خلال وقت قريب.  اطلع أريبيان بزنس على محرك البحث فولونيا، بعد انتظار عقب التسجيل فيه قبل أشهر، وبنظرة عن كثب، ظهرت فيه مزايا مبتكرة إلا أن دعم العربية فيه لا يزال ضعيفا لدى البحث بطباعة استفسار بالعربية فيه.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق