السبت، 11 مايو، 2013

ما هي تقنية ال" واي ماكس" Wi-Max








ما هي تقنية ال" واي ماكس" Wi-Max

الواي ماكس تقنية حديثة تستخدم للاتصال اللاسلكي عريضة المجال تعرف بالنظام القياسي(IEEE 208.61 ) وهي اختصار للعبارة (Worldwide Interoperability for Microwave Access) اى تقنية الموجة الواسعة اللاسلكية .

تعتبر الـWiMAX امتدادًا لتكنولوجيا الـWiFi من حيث التطور في الخدمات اللاسلكية ذات الحيز الواسع. وتعتبر ‏تكنولوجيا الـWiMAX من الشبكات الإقليمية اللاسلكية Wireless Metropolitan Area Network (MAN)  وتهدفإلى استبدال الخطوط الرقميةDSL ، ‏ISDN، ‏ وخطوط الكابل الأرضية بحيث تصبح لاسلكية، كما ‏تهدف إلى إمداد المواقع المستخدمة للـWiFi  بالانترنت لاسلكيًا والذي يميز WiMAX السرعات العالية التي تصل إلىMb/s 280 ، وتنقل البيانات والصوت والفيديو بين اجهزة الكمبيوتر والهواتف الجوالة بسرعة تفوق بكثير خط المشترك الرقمي DSL و الكابل حيث يصل مداهاإلى مسافات تصل إلى 50 كم. وتعمل في الحيز ‏الترددي ما بين 2 – 11 جيجاهيرتز وتعد هذه التقنية مثالية لمزودي خدمات الإنترنت الذين يودون التوسع نحو المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة حيث ترتفع تكاليف مدالكابلات أو الخطوط الرقميةDSL.




كيفية عمل الواي ماكسWi-Max

فكرة عمل الواي ماكس Wi-Max ليست بعيدة عن الواي فاي حيث تقوم شريحة الواي ماكسبإرسال البيانات من جهازالى اخر عن طريق موجات الراديو ( Radio Wave) فى نطاق تردد بين 2 و 11 جيجاهيرتز و بسرعة 70 ميقا بت بالثانيه. حتى لو كانت هذه السرعه مقمسه على كثير من المستخدمين المتصلين بالتقنيه فسوف تكون نفس السرعة و يمكن استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حماية للخصوصيه عن طريق الابراج التى تخصص لنقل الموجات فى تقنية الواي ماكسوتقوم هذه الأبراج ببث الإشارة على قطر يتراوح مداه مابين 5 الى 10 كلم في كل اتجاه من البرج............
يتم التقاط الإشارة من الأبراج لدى المستخدمين عن طريق وحدات التقاط توضع خارج المنزل في أعلى السطح او في الجهة المقابلة للبرج ويتم توجيهها إلى البرجالمزود للخدمة بشكل تقريبي وتقوم بإرسال والتقاط الإشارة من البرج...................

بعد استلام الإشارة عن طريق الوحدة الخارجية يتم إرسالها عن طريق كيبل ممدود إلى جهاز يقوم تحليل وتحويل الإشارة إلى معلومات وبيانات.

بعد ذالك يقوم هذا الجهاز بتوزيع الاتصال بالإنترنت داخل المنزل عن طريق الكبل او بطريقة لاسلكية
وتستخدم الواي ماكس أنظمة الهوائيات الذكية الاختيارية لتحسين النطاق وسعة النقل والاختيار الديناميكي للتردد الذي يساعد في تقليل التشويش وتشفير المكان والزمان



مميزات واي ماكسWi-Max

-توفر سرعات اتصال كبيرة بين شركات الإنترنت من خلال محطات واي ماكس للإرسال فيالمدن الكبرى ودون الحاجة إلى وجود المرسل والمستقبل في مجال مباشر أو في خط مستقيم , وبالتالي لن تكون هناك حاجة لأي عوائق أو حواجز بين أجهزةالإرسال المركزية وأجهزة الاستقبال في نطاق التغطية .
تتيح محطة الإرسال المركزية العاملة بتكنولوجيا واي ماكس تبادل المعلومات والصوت والصورة بين الشركات والمنازل ومزودي خدمات الإنترنت بسرعات كبيرةتصل إلى 280 ميجابت في الثانية , وهي سرعة كافية لتوصيل المئات من الشركات بسرعات نقل مماثلة لسرعة اتصالات لT1 و E1 وتوصيل خدمة الإنترنت لآلاف المنازل بسرعات تماثل سرعة الاتصال بتكنولوجيا DSL .
تتيح تكنولوجيا واي ماكس مرونة في تخصيص أحجام تردد قنوات الإرسال وإعادة استخدام تردد هذه القنوات , مما يزيد من سعة خلايا الاتصال مع نمو الشبكة , وكلما زاد عدد المشتركين .

يمكن مع الواي ماكس تحديد حجم قنوات الاتصال بدءا من تردد 1.75 ميجاهيرتز وحتى 20 ميجاهيرتز , وأي طول للتردد بين هاتين القيمتين ولكن منتجات الوايفاي على العكس من ذلك تتطلب على الأقل 20 ميجاهيرتز لكل قناة وحوالي 22 ميجاهيرتز في نطاق التردد 2.4 جيجاهيرتز , وكلما زاد عدد المستخدمين قل حجمالبيانات على الشبكة , ولكن صممت الترددات في تكنولوجيا واي ماكس منذ البداية للتدرج من واحد وحتى مائة مستخدم لكل قناة من قنوات التردد .
تم تصميم معيار واي ماكس للوصول إلى السرعة المثالية في كل أنواع الأماكن سواء تلك التي يكون فيها أجهزة الإرسال والاستقبال على مستوى مباشر أومستوي شبه مباشر أو مستوى غير مباشر.
6- 
تعتمد تكنولوجيا الواي ماكس على بروتوكول المنح والطلب في الاتصالبالوسائط , مما يصل بسرعات الاتصال إلى سرعات مماثلة لوصلة لT1 وE1للشركات وسرعات مماثلة لاتصالات DSL للمنازل وتستخدم هذه التكنولوجيا البياناتالمشفرة ببروتوكولtdmv الإنزال والاستقبال وببروتوكول tdme في التحميل والإرسال , مما يمكن تكنولوجيا واي ماكس من نقل الصوت والصورة .
تساعد هذه التكنولوجيا على تشغيل الاتصالات اللاسلكية بسرعات كبيرة وتمثل البديل لاتصالات البيانات والصوت والصورة السريعة للمنازل والشركات الصغيرة والمتوسطة.

تستطيع شركات الاتصالات استخدام أجهزة الاستقبال المتوافقة مع هذهالتكنولوجيا , والتي يتم تركيبها في المنشآت والمباني لتوصيل الاتصالاتالهاتفية التقليدية واتصالات الإنترنت للمنازل أو الشركات الصغيرة مما يؤديإلى تقليل تكاليف مد كابلات الاتصالات وتركيب معدات البنية الاساسية،وتمثل هذه التكنولوجيا المرحلة الأخيرة في طريق طويل مليء بالتحديات والصعاب أمام توصيل الإنترنت بسرعات عالية لاسلكيا عبر الموجات الدقيقة


الفرق بين موجات الواي ماكس وموجات الواي فاي

تنقية الـ ( WiMAX ) تعمل بنفس مبدأ تقنية ( WiFi ) وهي تقوم بإرسال البيانات منجهازالى اخر عن طريق موجات الراديو ( Radio ) واجهزة الكمبيوتر مثال ( Laptop )يمكنه استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حماية للخصوصيه في الاستقبال ومنع اي تجسس على هذه المعلومات المرسله والمستقبلهالان نحن نعلم ان تقنية الـ ( WiFi ) تقوم بإرسال ( على اقصى حد ) 54 ميقا بت بالثانيه. في الطرف الاخر تقوم تقنية ( WiMAX )بإرسال 70 ميقا بالثانيه. حتى لو كانت هذه السرعه مقمسه على كثير من المستخدمين المتصلينبالتقنيه فسوف تكون نفس سرعة وافضل من الـ ( Cable ) . والفرق الرئيسي هناليس السرعه ولكن المساحه, وهذه هي اهم ميزة لهذه التقنيه الرائعه. فتقنية الـ ( WiFi ) مساحتها هي حوالى 45 متر ولكن في الطرف الاخر تقنية الـ ( WiMAX ) مساحتها هي 50 كيلومتر في الاتصال اللاسلكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق