الأربعاء، 7 مارس 2012

الامن العالمي 2012 يحذر من استخدام كلمات مرور “بسيطة”







حذر تقرير صادر عن منظمة Trustwave تحت اسم “تقرير الأمن العالمي لعام 2012″ ، حذر من أن العنصر البشري لايزال هو العنصر الاضعف في كل المنظومات الامنية المحكمة على حد وصف التقرير .

وتعتقد المؤسسة صاحبة التقرير أن أشد أنظمة الامن إحكاماً وتأميناً ، يمكن تجاوزها بسهولة بالغة ، بسبب خطأ بشري تناسى صاحبه غلق الباب الرئيسي للمنظومة ، حسب نص تعبير التقرير .

وقام التقرير بدراسة زهاء 2.5 مليون كلمة مرور باستخدام وسائل عامة وبرامج كراك ، لدراسة مدى صعوبتها ومطابقتها لمعايير التأمين المفترضة لحماية الحسابات الخاصة لمستخدمين على أجهزة حواسيب خاصة وعامة ، وكانت النتيجة صادمة .

فقد استطاع الباحثون فك كلمة مرور لأكثر من 200,000 مستخدم ، خلال أول عشر ساعات فقط من إجراء التجربة ، أغلبهم تم الوصول اليهم عن طريق التخمين والأخر عن طريق تكرار عدد نمطي من الارقام .





وأشارت الدراسة – الخطيرة – الى أن النمطية لازالت تسيطر على أغلب المستخدمين عندما يتعلق الأمر بضرورة وضعهم لكلمة مرور لملف ما أو لنظام تأمين ما ، او حتى عند انشاء حساب جديد على الشبكة العنكبوتية ، حيث تم رصد كلمة “password” ككلمة مرور في أكثر من 5% من عينة البحث ، وكذلك كلمة “Password1″ ، حيث انفردت الاخيرة بأكبر نسبة من كلمات المرور على الأنظمة المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق